This is a sample notification!

المملكة العربية السعودية
30 محرم 1439 هـ 20 أكتوبر 2017 | 11:49 ص
نبذة تاريخية عن المملكة
​​

نظام الحكم

المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولغتها هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض. ونظام الحكم في المملكة ملكي، ويكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ويستمد الحكم في المملكة سلطته من كتاب الله وسنة رسوله، وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة، ويقوم الحكم على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية. .

الموقع الجغرافي للملكة العربية السعودية

تقع المملكة في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان، تشغل المملكة أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع.

مجلس الشورى

يتكون مجلس الشورى من رئيس ومائة وخمسين عضواً يختارهم الملك، من أهل العلم والخبرة والاختصاص، وتحدد حقوق الأعضاء وواجباتهم وكافة شؤونهم بأمر ملكي. ومدة مجلس الشورى، أربع سنوات هجرية، تبدأ من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتكوينه. ويتم تكوين المجلس الجديد قبل انتهاء مدة سلفه بشهرين على الأقل، وفي حالة انتهاء المدة قبل تكوين المجلس الجديد يستمر المجلس السابق في أداء عمله حتى يتم تكوين المجلس الجديد، ويُراعى عند تكوين المجلس الجديد اختيار أعضاء جدد لا يقل عددهم عن نصف عدد أعضاء المجلس.

مجلس الوزراء

الملك هو رئيس مجلِس الوزراء الذي يُوجه السياسة العامة للدولة، ويكفل التوجيه والتنسيق والتعاون بين مُختلف الأجهزة الحكومية، ويضمن الانسجام والاستمرار والوحدة في أعمال مجلِس الوزراء، وله الإشراف على مجلِس الوزراء والوزارات والأجهزة الحكومية، وهو الذي يُراقب تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات، وعلى جميع الوزارات والأجهزة الحكومية الأُخرى أن ترفع إليه، خلال تسعين يومًا من بداية كُل سنة مالية، تقريرًا عما حققته من إنجازات مقارنة بما ورد في الخطة العامة للتنمية خلال السنة المالية المُنقضِية، وما واجهها من صعوبات، وما تراه من مُقترحات لحسن سير العمل فيها.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (1343هـ/1924م) ملك المملكة العربية السعودية. ولد في مدينة الرياض، ونشأ في كنف والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن مؤسس الدولة السعودية الثالثة، وأثر فيه والده تأثيرًا كبيرًا، واستفاد من مدرسة والده وتجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة، فنشأ محبًّا لوطنه شاعرًّا بالمسؤولية تجاه وطنه ومواطنيه. في عام 1384هـ/1964م, اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني، وفي عام 1395هـ/1975م اختاره الملك خالد بن عبد العزيز نائبًا لرئيس مجلس الوزراء إضافة إلى منصبه رئيسًا للحرس الوطني، وفي 21 شعبان 1402هـ/ 13يونيه 1982م اختاره الملك فهد بن عبدالعزيز نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيسًا للحرس الوطني، بالإضافة إلى ولاية العهد، وفي يوم الإثنين 26 جمادى الآخرة 1426هـ/ 1 أغسطس 2005م بايع الشعب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ملكًا للمملكة العربية السعودية والأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد.
ولخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز علامات بارزة في السياسة الداخلية والخارجية على السواء، وتربطه بزعماء كثير من البلاد العربية صداقات متينة، كما أن له أياد بيضاء في أعمال الخير والأغراض الإنسانية.

حقائق عن المملكة - مؤشرات إحصائية

بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 27.136.977 نسمة منهم 18.707.576 سعوديون، وفقًا لإحصاء 2010م، وبمعدل نمو لإجمالي السكان بين تعدادَيْ 2004م و2010م بلغ 3.2%، فيما بلغت الكثافة السكانية 14 فرد/كم مربع. ووصل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة إلى 3.76%، ساهم القطاع الخاص فيه بنسبة 47.8%، فيما بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 60.066 ريالا سعوديا. كما بلغ معدل الالتحاق الإجمالي بالتعليم الابتدائي في عام 2009م 99%، ومعدل وفيات الأطفال الرضع لنفس العام 17.3 لكل ألف مولود حي، أما معدل البطالة بين السعوديين فبلغ في نفس العام 10.5%.

الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1433/1434هـ

قُدرت الإيرادات العامة للمملكة في الميزانية للعام المالي 1433/1434هـ بمبلغ 702 مليار ريال، كما حددت النفقات العامة بمبلغ 690 مليار ريال، وقدر الفائض في الميزانية بمبلغ 12 مليار ريال. واستمر التركيز في الميزانية على المشاريع التنموية، وبخاصة قطاعات التعليم، والصحة، والخدمات الأمنية والاجتماعية والبلدية، والمياه والصرف الصحي، والطرق، والتعاملات الإلكترونية، ودعم البحث العلمي. كما تضمنت الميزانية برامج ومشاريع جديدة، ومراحل إضافية لمشاريع سبق اعتمادها تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 265 مليار ريال. ​

الجهود الاجتماعية للمملكة

تعتبر التنمية في المملكة بمفهومها العام والشامل عملية واعية موجهة لصياغة بناء حضاري اجتماعي متكامل يؤكد فيه المجتمع هويته وذاتيته وإبداعه، وهي تقوم أساسًا على مبدأ المشاركة الجماعية الإيجابية بدءًا بالتخطيط واتخاذ القرار، ومرورًا بالتنفيذ وتحمل المسؤوليات، وانتهاءً بالانتفاع بمردودات وثمرات مشاريع التنمية وبرامجها، كما تركز هذه البرامج على أن يكون الإنسان السعودي هو وسيلة التنمية وغايتها. ومن هذا المنطلق، أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الجمعيات التعاونية عنايتها واهتمامها، وحظي العمل الخيري بدعم الدولة وتشجيعها، وأصبح له- بتضافر الجهود الحكومية والأهلية- مكانته في خطط التنمية وبرامج الحكومة، كما أولت المملكة برامج رعاية المسنين اهتمامًا خاصًّا، واهتمت كذلك بالقضاء على الأمية اهتمامًا كبيرًا، وافتتحت لهذا الغرض الكثير من المدارس للرجال والنساء بالمدن والقرى والهجر، وسهلت لهم كافة السبل؛ لجعلهم يلتحقون بهذه المدارس. وعُنِيت المملكة بأمر الأيتام، كذلك شَهِدت السنوات العشرون الماضية توسُّعًا رأسيًّا وأفقيًّا كبيرًا في مجال خدمات تأهيل المعوقين ورعايتهم، كما عُنِيت برعاية الأحداث الجانحين من الجنسين، وسعت للقضاء على ظاهرة التسول.

مؤشرات الإنترنت والاتصالات بالمملكة

زادت نسبة انتشار الإنترنت في المملكة بمعدلٍ عالٍ خلال السنوات الماضية، حيث ارتفعت من 5% عام 2001م إلى حوالي 41% بنهاية عام 2010م، ويُقدّر عدد مستخدمي الإنترنت بالمملكة حاليًّا بحوالي 11,4 مليون مستخدم. كما وصلت نسبة انتشار الحاسب الآلي في القطاع الحكومي إلى نحو 97%، وأصبح بإمكان معظم الموظفين الدخول إلى الإنترنت. أما عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة فقد وصلت إلى حوالي 51.6 مليون اشتراك بنهاية عام 2010م، بنسبة الانتشار بلغت حوالي 186%.

الخدمات الذاتية في الجهات الحكومية

وفّرت كثير من الجهات الحكومية أجهزة الخدمة الذاتية كوسيلة حديثة ومتطورة لتقديم خدمات ذات مستوى كفاءة أعلى، وبشكل أفضل وأسرع، وهي عبارة عن أجهزة حاسوبية مدمجة داخل بنية خاصة، تحتوي على مجموعة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، وتوضع في الأماكن العامة، فيما تُربط بأنظمة هذه الجهات، وتُمكّن العامة من استخدامها للبحث عن المعلومات وإجراء التعاملات الرقمية. وروعي في هذه الأجهزة سهولة التصميم والاستخدام، وغالباً ما يكون لها شاشات تستجيب باللمس، وطابعات مصغرة، وقارئات ضوئية أو ممغنطة للأغراض المختلفة. وتوفر أجهزة الخدمة الذاتية للمستفيدين الخدمة بطريقة متطورة، وبدون أي تدخل من أي من موظفي الجهة، كما أن الخدمة غالبًا ما تتوفر دون توقف على مدار الأسبوع طوال ساعات اليوم. ومن الجهات الحكومية التي وفرت أجهزة الخدمة الذاتية:

  • وزارة العدل
  • إمارة منطقة الرياض
  • إمارة منطقة مكة المكرمة
  • إمارة المنطقة الشرقية
  • الهيئة العامة للسياحة والآثار
  • مؤسسة البريد السعودي

النقاط الساخنة للاتصال بالإنترنت

النقطة الساخنة هي خدمة توفر الإنترنت عالي السرعة في الهواء الطلق باستخدام تقنية لاسلكيّة ذات نطاق عريض، ويستطيع عموم الناس استخدام حاسب محمول أو هاتف لاسلكيّ مزود بتقنية واي فاي WiFi، أو أي جهاز آخر ممكّن للنفاذ إلى هذا الاتصال اللاسلكيّ. وتتوفر هذه الخدمة في أكثر من 2000 موقع مُغطّى بالخدمة بجميع أنحاء المملكة ليتمكن العميل من البقاء على اتصال بالإنترنت أينما كان باستخدام تقنية الـ واي فاي. وتوجد النقاط الساخنة غالبًا في المطاعم، ومحطات القطارات، والمطارات، والمكتبات، والفنادق، والمستشفيات، والمقاهي، ومحلات بيع الكتب، ومحطات الوقود، والمتاجر الكبيرة، إضافة إلى الأماكن العامة الأخرى. ولكثير من الجامعات والمدارس شبكات لاسلكية في مبانيها.

علم المملكة وشعارها

علم المملكة مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء، وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث، وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء، وذلك احترامًا للشهادة المكتوبة عليه. وتم اعتماد هذا العلم في 15 مارس 1973. ويتألف شعار المملكة من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر.

العاصمة والمدن الرئيسية

مدينة الرياض
هي عاصمة المملكة، وهي مقر إمارة منطقة الرياض، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، وقصر اليمامة، ومجلس الشورى، وقصر المؤتمرات، ومطار الملك خالد الدولي، وإستاد الملك فهد الدولي، ومجمع التليفزيون، والحي الدبلوماسي، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
مكة المكرمة
هي مقر إمارة مكة المكرمة، وتوجد بها الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، ومقام إبراهيم عليه السلام، والمشاعر المقدسة (منى، وعرفات، والمزدلفة)، وجامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.
المدينة المنورة
هي مقر إمارة منطقة المدينة المنورة، وبها المسجد النبوي الشريف، وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
جدة
وهي ميناء بحري رئيسي، وهي أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة، وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي بالمملكة؛ لوجود الميناء البحري والجوي.
الدمام
هي عاصمة المنطقة الشرقية، ويقع بها مقر إمارة المنطقة، إضافة إلى فروع الوزارات والدوائر الحكومية، وفرع جامعة الملك فيصل، ومطار الملك فهد الدولي، وعدد من المدن الرياضية الحديثة، وتعد الميناء الرئيسي على الخليج العربي.

العملة

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي، وهو مغطى بالذهب، وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية، ويساوي 100 هللة. ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمسًا وسبعين هللة).

المناخ

مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاء، وأمطارها شتوية، ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف، وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار شحيحة على معظم المناطق، ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة، فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.

أوقات العمل

الدوائر الحكومية
من الأحد إلى الخميس: الدوام من 7:30 صباحا حتى 2:30 مساء.
الجمعة والسبت: إجازة رسمية.
القطاع الخاص
الفترة الصباحية: 8:00 حتى 12:00 ظهرا الفترة المسائية: 4:30 مساء حتى 7:30.
البنوك
8:30 صباحا حتى 4:30 مساء
المحلات التجارية
10:00 صباحا وحتى 12:00 ظهرا، وتعاود نشاطها في 4:00 عصرا حتى 10:00 مساء طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة؛ فتبدأ نشاطها 4:00 عصرا.

الديانة

الإسلام هو الدين الرسمي في المملكة.

الانتخابات في المملكة العربية السعودية

مقدمة
يَجري اختيار المرشحين لكثير من المناصب التنفيذية في المملكة العربية السعودية عن طريق عملية الانتخاب، والتي تتيح للمواطنين المشاركة في صنع القرار والإدارة، بما يعدّ خطوة تُضاف لمسيرة البلاد في بناء المجتمع بمشاركة جميع فئاته.
انتخابات المجالس البلدية
تُعقد الانتخابات البلدية كل أربع سنوات، وتتيح للمواطنين المشاركة في إدارة شئون المجالس البلدية واختيار أعضائها من الأكفاء، حيث ينص نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم 5/م في 21/2/1397هـ في مادته التاسعة على أنه "يتم اختيار نصف الأعضاء بالانتخاب، ويختار وزير الشؤون البلدية والقروية النصف الآخر من ذوي الكفاءة والأهلية". كما تنص المادة العاشرة منه على أن "يختار المجلس البلدي رئيسه ونائبه من بين أعضائه بصفة دورية لمدة سنتين قابلة للتجديد، وإذا تساوت الأصوات بين المرشحين فيعتبر قرار وزير الشؤون البلدية والقروية مرجحًا".
الدورة الثانية من انتخابات المجالس البلدية
شهدت الدورة الثانية لانتخابات المجالس البلدية تطويرًا وتحديثًا في عدة جوانب لتلافي عدد من الملاحظات من الدورة الأولى، وشملت التعديلات الجديدة ما يلي:
ربط تصويت الناخب في الدائرة التي يقيم فيها بحيث يكون له صوت واحد فقط لمرشح واحد في دائرته.
زيادة عدد المجالس البلدية من 179 إلى 285 مجلسًا.
زيادة عدد المراكز الانتخابية من 631 إلى 855 مركزًا.
سير الإجراءات الانتخابية بالتزامن في كافة مناطق المملكة.
إعطاء صلاحيات واسعة للجان المحلية للانتخابات في تنظيم وإدارة العملية الانتخابية.
وبلغ إجمالي عدد الأعضاء الذين جرى انتخاب نصفهم 1636 عضوًا. وقد سارت العملية الانتخابية وفق المراحل التالية:
مرحلة قيد الناخبين من المواطنين للمشاركة في عملية الانتخاب في الفترة من 19 /5/ 1432هـ وإلى 27/ 6/ 1432هـ.
فترة قيد إلحاقي للناخبين ممن ميلادهم من 26/ 10/ 1411هـ إلى 2/ 11/ 1411هـ، وذلك في الفترة 25-30/ 6/ 1432هـ.
تسجيل المرشحين في الفترة 25-30 رجب 1432هـ.
إعلان جداول الناخبين الأولية 9/ 7/ 1432هـ.
إعلان جداول المرشحين الأولية 23/ 7/ 1432هـ.
إعلان جداول الناخبين النهائية 12/ 8/ 1432هـ.
إعلان جداول المرشحين النهائية 19/ 10/ 1432هـ.
حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين في الفترة 20-30/ 10/ 1432هـ.
يوم الاقتراع 1/ 11/ 1432هـ.
إعلان النتائج 3/ 11/ 1432هـ.
تكوين المجالس البلدية 18/ 11/ 1432هـ.
خدمات إلكترونية خاصة بالدورة الانتخابية الحالية:
استعلم عن قيدك الانتخابي
تحديث رقم جوال الناخب
المزيد من المعلومات حول إنجازات المجالس البلدية.
معلومات وأرقام عن الدورة الأولى من انتخابات المجالس البلدية
تمت الدورة الأولى من الانتخابات البلدية في 179 مجلسا بلديا، وبلغ إجمالي عدد أعضاء هذه المجالس 1212 عضوًا، انتُخب نصفهم وعددهم 606 أعضاء.
عدد البلديات الجديدة التي أُنشئت بعد الانتخابات السابقة 106 مجالس.
عدد البلديات الجديدة التي أُنشئت لجان تقوم بمهام المجالس البلدية لها 62 لجنة.
وقد أثبتت هذه المجالس نجاحها رغم قصر وحداثة التجربة حيث عقدت أكثر من 2471 جلسة في السنة صدر عنها 4962 قرارًا نُفذ منها 70%، بالإضافة إلى قيام المجالس بـ 1905 جولات ميدانية في السنة، وعقدها نحو 701 لقاء مع المواطنين، وعددًا من ورش العمل.

أمثلة على أنواع أخرى من الانتخابات في المملكة

1- انتخابات الغرف التجارية الصناعية
يتم اختيار مجالس إدارات الغرف التجارية الصناعية عن طريق الاقتراع المباشر للأعضاء؛ وذلك حتى يمثل اختيار الكفاءات المتميزة من رجال الأعمال قوة دفع جديدة لعمل الغرف.

2- انتخابات الجامعات
ينتخب الطلاب رؤساء الأندية الطلابية؛ حيث يختارون من يرون فيه القدرة على تمثيلهم في المطالبة بحقوقهم، وتحقيق رغباتهم وأهدافهم.

3- انتخابات الهيئات
- انتخابات الهيئة السعودية للمهندسين ينتخب المهندسون أعضاء ممثلين لهم ليكونوا في مواقع القيادة في مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، التي تعمل على تنظيم حياة المهندسين وإدارة شؤونهم.
- انتخابات هيئة الصحفيين The يجري انتخاب مجلس إدارة هيئة الصحفيين من خلال عملية انتخابية يشارك فيها أعضاء الهيئة.
4- انتخابات الجمعيات التعاونية
يتم انتخاب أعضاء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية العاملة في السعودية، والبالغ عددها قرابة 162 جمعية تعاونية.
وتتنوع أغراض هذه الجمعيات ما بين جمعيات تعاونية متعددة الأغراض، وجمعيات زراعية، وأخرى لصيادي الأسماك، ورابعة تسويقية واستهلاكية ومهنية، وجمعيات تعاونية للإسكان.
ويتكون أعضاء مجلس إدارة الجمعيات التعاونية من 17 عضوا، يمثل أعضاء تلك الجمعيات غالبية مقاعدها، فيما تحجز الحكومة ستة مقاعد لممثلين عن خمس وزارات ومؤسسة تمويل زراعية.
5- انتخابات الأندية الرياضية
يجري اختيار أعضاء مجالس إدارة الاتحادات الرياضية السعودية بالانتخاب، وتشمل الانتخابات 15 اتحادًا هي: اتحادات الملاكمة والمصارعة، والجمباز، والكاراتيه، والقدم، والطائرة، والسلة، وألعاب القوى، وكرة الطاولة، والتنس، والسباحة، ورفع الأثقال، وبناء الأجسام، والدراجات، والجودو والتايكوندو، والمبارزة. وكذلك يتم انتخاب أعضاء مجالس إدارات الأندية الرياضية بالمملكة.
6- انتخابات اللجان العمالية
تُشكَّل اللجان العمالية في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين فيها الـ 100 موظف، وتعود فكرة إنشائها بالمملكة إلى مطلع عام 2001هـ بعد أن أقرها مجلس الوزراء. ويتم اختيار أعضاء هذه اللجان بالانتخاب.
7- انتخابات المؤسسات الثقافية
يختار المثقفون السعوديون مرشحيهم في إدارة مؤسساتهم الثقافية (الأندية الأدبية، وجمعيات الثقافة والفنون)، وذلك عن طريق تشكيل جمعيات عمومية لها في مناطقها، وعبر هذه الجمعيات ينتخب المثقفون مجالس إدارات الأندية التي تمثلهم، كما يكون لهم الرقابة المالية والثقافية والإدارية على هذه الأندية؛ مما يكون له أثر إيجابي كبير على تنشيط الحركة الثقافية.

البيئة والحياة الفطرية

أولا- الحماية الفطرية في المملكة
تقع المملكة العربية السعودية ضمن نطاق المناطق الجافة وشبه الجافة، وتميز تنوعها الأحيائي، الذي هو قليل نسبيا بالمقارنة مع مناطق أخرى بالعالم، باشتماله على أنواع فطرية تأقلمت عبر الزمن على ظروف بيئية متطرفة صيفاً وشتاءً، علاوة على تحملها ظروف الجفاف. ومن خلال ممارسات تقليدية محافظة ظلّ سكان شبه الجزيرة العربية متعايشين أحقاباً طويلة في اتزان كامل مع بيئتهم القاحلة ومواردهم الطبيعية المحدودة؛ ومن أهم هذه الممارسات نظام الحمى الذي انتشر في ربوع شبه الجزيرة، واستمر لما يزيد على ألفي سنة، إلا أن أحوالها تدهورت خلال القرن الأخير، ولم يبق منها حاليا سوى أعداد محدودة. ومع ازدياد الطلب على موارد الحياة الفطرية بسبب الطفرة الاقتصادية في النصف الثاني من القرن الميلادي العشرين، وتزايد السكان وأنشطتهم الاقتصادية الزراعية والصناعية والعمرانية، بدأ استنزاف هذه الموارد، بالإضافة إلى تزايد تلوث البيئة؛ مما سبب المزيد من تدهور وانقراض بعض الأنواع الفطرية الرئيسة من البيئة السعودية، واستوجب ذلك التدهور البيئي التدخل لإيقافه وإعادة تأهيل البيئة، وتنظيم استخدام مواردها الطبيعية. التنوع الأحيائي والمناطق المحمية في المملكة
يتضمن تكوين المملكة الجيولوجي إقليمين من الأقاليم الثمانية المعروفة هما: الإقليم الأوروبي الآسيوي، والإقليم الأفريقي الإستوائي؛ مما يجعلها ذات أهمية بيئية خاصة. وتنوعت تدابير المحافظة على التنوع البيولوجي في المملكة لتشمل كافة الإجراءات للمحافظة عليها في مواطنها الطبيعية، وكذلك المحافظة عليها من خلال الإنماء تحت ظروف الأسر والظروف شبه الطبيعية. وتعتبر شبكة المناطق المحمية جزء من منظومة طموحة للمناطق المحمية في المملكة تستهدف حماية 103 منطقة برية وبحرية تقتطع نحو 10% من مساحة المملكة تخصص لتنمية الموارد الطبيعية المتجددة لمنفعة الإنسان. وتشمل المناطق المحمية المعلنة 15 منطقة تشغل مساحة 4% من مساحة المملكة هي المواطن الطبيعية والبنوك الوراثية للتنوع الأحيائي البري والبحري في المملكة، خاصة البقاع الساخنة للكائنات الفطرية النباتية والحيوانية. وتمثل المناطق المحمية المعلنة نقطة الانتشار الجغرافي الطبيعي للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية التي كانت قد انقرضت من البيئة الطبيعية أو التي على وشك الانقراض أو النادرة أو المهددة بجور الإنسان عليها.
تشريعات بيئية: هناك العديد من الأنظمة والإستراتيجيات الوطنية والاتفاقيات الدولية التي صادفت عليها المملكة للمحافظة على الحياة الفطرية، ومنها:
النظام العام للبيئة
نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية
نظام صيد الحيوانات والطيور البرية
نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها
الإستراتيجية الوطنية للمحافظة على التنوع الأحيائي في المملكة
اتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست
اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع الأحيائي
معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية
اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوانات والنبات "سايتس"
صندوق دعم الحياة الفطرية في المملكة
بناءً على ما ورد بالفقرتين الثالثة والرابعة من نظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية بأن أموال الهيئة تتكون من الهبات والأمانات والمنح والوصايا التي تقبلها الهيئة وفقا للقواعد التي وضعها مجلس إدارتها، وكذلك الموارد الأخرى التي يقرر مجلس إدارة الهيئة إضافتها؛ فقد وافق مجلس إدارة الهيئة على تأسيس صندوق دعم الحياة الفطرية في المملكة بغرض توفير فرص أفضل لحماية الحياة الفطرية، واستثمارها بشكل رشيد لصالح المواطن. وتتمثل أهم أهداف إنشاء الصندوق فيما يلي: دعم برامج إنقاذ الأنواع الفطرية المهددة بالانقراض، ودعم مشروع المحافظة على التنوع الأحيائي، وتمويل تنفيذ برامج التوعية للمحافظة على التوازن البيئي بالمملكة، وتمويل برامج تدريب الباحثين في مجالات عمل الهيئة، وتمويل عقد الندوات وحلقات العمل الهادفة إلى وضع إستراتيجيات المحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها.
ثانيًا- حماية البيئة في المملكة
حققت المملكة نقلة نوعية في مجال حماية البيئة وصون مواردها، واعتُمد موضوع البيئة وحمايتها ضمن النظام الأساسي للحكم وفقًا للمادة (32) منه، والتي تنص على التزام الدولة بالمحافظة على البيئة وحمايتها. وكان للدعم اللامحدود من الحكومة الرشيدة للجهة المسؤولة عن البيئة بالمملكة، وهي الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أثر واضح وملموس، وذلك إدراكا بأهمية البيئة والحفاظ عليها. وتتمثل رسالة الرئاسة في حماية البيئة من التلوث لكل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء ويابسة وفضاء خارجي، وما تحتويه هذه الأوساط من جماد ونبات وحيوان، وأشكال مختلفة من طاقة ونظم وعمليات طبيعية وأنشطة بشرية، والحفاظ عليها، ومنع تدهورها، والحد من ذلك، ومراقبة الظواهر الجوية؛ لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات. وترى الرئاسة أن حماية البيئة والحد من تأثيرات الظواهر الجوية التزام ومطلب تشريعي واجتماعي واقتصادي وأخلاقي، وهي جزء لا يتجزأ من التنمية والتخطيط السليم.
ثالثًا- صحة البيئة في المملكة تعمل الحكومة السعودية على مجابهة الأوبئة والأمراض من خلال الجهات التنفيذية المختصة، وبما يصب في مصلحة المواطن والمقيم، ويشمل ذلك أعمال مكافحة آفات الصحة العامة، ومجهودات الإصحاح والتقييم البيئي. وتعمل الأجهزة المعنية على المحافظة على الصحة العامة بالوقاية من الآفات الناقلة للأمراض الوبائية ومكافحتها, وحماية البيئات الحضرية من التلوث الناتج عن الإفراط في استخدام المبيدات الكيميائية، والانبعاثات الناتجة عن النشاطات ذات الحساسية العالية، والمحلات المقلقلة للراحة.

السفارات السعودية

تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على خلق علاقات مشتركة مع جميع دول العالم من خلال السفارات السعودية في الخارج حيث تعد الوجه المشرق للمملكة، والراعي الأول لمصالح المواطنين في مكان تواجدهم، ويوجد للمملكة عدد من السفارات والممثليات في الخارج.

السفارات الأجنبية

ترتبط دول العالم بعلاقات وثيقة مع المملكة، من خلال عدد من السفارات التابعة لتلك الدول الشقيقة والصديقة التي تقدم خدماتها لرعاياها من المقيمين في المملكة إلى جانب خدمة التبادل السياسي والتجاري والثقافي بين دولها والمملكة.
وبالإمكان الاستفادة من معلومات دليل البعثات الأجنبية بالمملكة.
وفيما يلي قائمة بسفارات الدول الشقيقة والصديقة لدى المملكة:

  • سفارة أستراليا
  • سفارة أيرلندا
  • سفارة أيسلندا
  • سفارة البرتغال
  • سفارة البوسنة والهرسك
  • سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية
  • سفارة الجمهورية التركية
  • سفارة الجمهورية التشيكية
  • سفارة الجمهورية التونسية
  • سفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية
  • سفارة الجمهورية العربية السورية
  • سفارة الجمهورية اليمنية
  • سفارة السويد
  • سفارة الفلبين
  • سفارة المكسيك
  • سفارة المملكة الأردنية الهاشمية
  • سفارة المملكة البلجيكية
  • سفارة المملكة الدنماركية
  • سفارة المملكة المتحدة
  • سفارة المملكة المغربية
  • سفارة المملكة النيبالية
  • سفارة الهند
  • سفارة الولايات المتحدة الأمريكية
  • سفارة اليابان
  • سفارة اليونان
  • سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية
  • سفارة جمهورية أوزبكستان
  • سفارة جمهورية أوغندا
  • سفارة جمهورية إندونيسيا
  • سفارة جمهورية إيطاليا
  • سفارة جمهورية الأرجنتين
  • سفارة جمهورية الأورجواي
  • سفارة جمهورية الباكستان الإسلامية
  • سفارة جمهورية البرازيل الاتحادية
  • سفارة جمهورية الجابون
  • سفارة جمهورية السنغال
  • سفارة جمهورية السودان
  • سفارة جمهورية الصومال الديمقراطية
  • سفارة جمهورية الصين الشعبية
  • سفارة جمهورية الكاميرون
  • سفارة جمهورية المجر
  • سفارة جمهورية النمسا
  • سفارة جمهورية بنجلاديش
  • سفارة جمهورية بوركينا فاسو
  • سفارة جمهورية بولندا
  • سفارة جمهورية تشاد
  • سفارة جمهورية تنزانيا المتحدة
  • سفارة جمهورية جامبيا
  • سفارة جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية
  • سفارة جمهورية جنوب أفريقيا
  • سفارة جمهورية جيبوتي
  • سفارة جمهورية زامبيا
  • سفارة جمهورية سري لانكا
  • سفارة جمهورية سلوفينيا
  • سفارة جمهورية سنغافورة
  • سفارة جمهورية سيراليون
  • سفارة جمهورية غانا
  • سفارة جمهورية فنزويلا
  • سفارة جمهورية كوريا
  • سفارة جمهورية كينيا
  • سفارة جمهورية لبنان
  • سفارة جمهورية ليبريا
  • سفارة جمهورية مالطا
  • سفارة جمهورية مالي
  • سفارة جمهورية مصر العربية
  • سفارة جمهورية نيجيريا الفيدرالية
  • سفارة جمهورية نيجيريا الفيدرالية
  • سفارة حكومة أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية
  • سفارة دولة ألبانيا
  • سفارة دولة اتحاد ميانمار
  • سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة
  • سفارة دولة الكويت
  • سفارة دولة فلسطين
  • سفارة دولة قطر
  • سفارة روسيا الاتحادية
  • سفارة رومانيا
  • سفارة ساحل العاج
  • سفارة سلطنة بروناي
  • سفارة سلطنة عُمان
  • سفارة سويسرا
  • سفارة فرنسا
  • سفارة فنلندا
  • سفارة كازاخستان
  • سفارة كندا
  • سفارة ليبيا
  • سفارة ماليزيا
  • سفارة مملكة أسبانيا
  • سفارة مملكة البحرين
  • سفارة مملكة النرويج
  • سفارة مملكة تايلند
  • سفارة مملكة هولندا
  • سفارة نيوزيلندا

 

 

المصدر: www.saudi.gov.sa
تاريخ أخر تحديث: ٣١‏/٧‏/٢٠١٢ - المملكة العربية السعودية ٤:٣٥:٤١ م

عدد القراءات 5229 قراءة
| آخر تعديل 11 ذو القعدة 1438 هـ