This is a sample notification!

المملكة العربية السعودية
16 صفر 1441 هـ 15 أكتوبر 2019 | 10:21 ص
الأنظمة المخطط لها في السعودية
​​​​ أنظمة المستشفيات الجديدة

تعتمد خطة عمل نظام المعلومات الصحية HIS على نظام دقيق لاعتماد 3 موفري حلول Solution Vendors (3 HIS, 3 PHC Solutions). و الهدف من ذلك الوصول لأعلى المستويات التنفيذية و توفير بيئة تنافسية و تذليل التحديات التي تواجهها سبل التعاون أثناء عملية دمج الملفات الصحية الإلكترونية EHR. سيتم اعتماد هذه الحلول و اختيارها من قبل 3 مواقع تقوم بالتبني المُسبق (Early adaptor sites ). يقوم كل موقع بتطبيق مهام بالغة الأهمية ( نماذج القبول، التحويل، التسجيل، والمواعيد) وذلك باستخدام نماذج و تقنيات خاصة لإدارة التغيير. وحالما يتم تثبيت هذه الحلول، ستُفعَل شبكة تمهيدية شاملة تنفذ المهام العامة ، ثم بعد هذه المرحلة التمهيدية بقليل، ستقوم أحد مواقع التبني المسبق بالشروع في تشغيلٍ أعمق من شأنه تنفيذ المهام الجذرية والمتقدمة .

تتفاوت مستشفيات وزارة الصحة السعودية من حيث مراحل اكتمال أنظمتها الإلكترونية، في حين أن بعضها لم تتم أتمتة أنظمتها بالمرة ، فإن إستراتيجية نظام المعلومات الصحية HIS لديها منهج شامل يضمن نشر هذه الأنظمة الجديدة بشكل منظم.

 

 ​ الأنظمة الجديدة للرعاية الصحية الأولية

إن إستراتيجية حلول مركز الرعاية الصحية الأولية تتبع نفس نهج إستراتيجية حلول نظام المعلومات الصحية في حين أن مهامهما تختلف, حيث ينصب التركيز على عملية التطبيق التدريجي على الأعداد المتزايدة من المستخدمين وذلك بناء على 3 موزعين خدمة معتمدين .
معظم مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة مشغلة يدويا بشكل كامل.
من خلال خريطة العمل سيحصل أكثر من 2900 مركز رعاية صحية على أنظمة أوتوماتيكية ذات معايير خاصة.
ستُمكن هذه الأنظمة من مشاركة معلومات المريض بين بعضها البعض و المستشفيات والمختبرات والعيادات المتخصصة.

 

المصدر: وزارة الصحة www.moh.gov.sa

عدد القراءات 1189 قراءة
| آخر تعديل 20 شعبان 1435 هـ