This is a sample notification!

المملكة العربية السعودية
16 صفر 1441 هـ 15 أكتوبر 2019 | 09:34 ص
الرؤية و الرسالة
​​​​ رؤية الصحة الإلكترونية

 

تتمحور رؤية وزارة الصحة في تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من حيث الجودة و المقاييس و المساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية. و لتحقيق هذه الرؤية، أعدت وزارة الصحة إستراتيجية عمل وخطة خمسية من شأنها أن تجعل الصحة الإلكترونية عامل رئيسي في تطوير و توفير هذه الخدمات. ولذلك، طورت الوزارة إستراتيجية الصحة الإلكترونية و خطة العمل الخمسية وذلك بالتعاون مع مستشارون سعوديون وعالميون و شركة IBM . تدعم إستراتيجية الصحة الإلكترونية الأهداف الرئيسية للوزارة:

  • رعاية المرضى
  • ربط موفري الخدمة بكافة مسويات الرعاية الصحية
  • قياس أداء توفير الرعاية الصحية
  • تحويل توفير الرعاية الصحية بما يتوافق مع المقاييس العالمية
تؤدي هذه الأهداف دورا رئيسيا في رؤية الصحة الإلكترونية. لذلك عندما نقول بأن الصحة الإلكترونية توفر نظام صحي آمن و عالي الجودة مبنية على رعاية المرضى المُركزة و بالتوافق مع المقاييس العالمية، فإننا بذلك نؤكد على أهمية الصحة الإلكترونية لدى وزارة الصحة.
نظرة عامة على الصحة الإلكترونية

 

تُعرف الصحة الإلكترونية بالاستخدام المشترك لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في القطاع الصحي وذلك حسب تعريف منظمة الصحة العالمية. تقوم جميع الدول بتبني الصحة الإلكترونية لتطوير إعداد و توفير خدمات الرعاية الصحية وذلك لأجل أهميتها و دعم متطلبات العمل. تعمل وزارة الصحة وفقا لأهداف و إستراتيجية عمل متقنة و التي تقدم عن طريق الصحة الإلكترونية.
تعد رعاية المرضى المُركزة أساس جميع إستراتيجيات الصحة الإلكترونية كما هو موضح أدناه:
فيما يلي، تستعرض لكم هذه الوثيقة المزايا المقدمة للمرضى و موفري الخدمة (الأطباء و الممرضين و غيرهم من مقدمي الرعاية الصحة) بالإضافة إلى مدراء النظام الصحي. تتصف خدمات الرعاية الصحية الحالية بعدم قدرتها على تشارك بيانات المرضى. ولذلك، تم إعداد إستراتيجية الصحة الإلكترونية لوزارة الصحة لدعم إدارة بيانات المرضى و تحقيقها على أرض الواقع في المملكة العربية السعودية.

المصدر:وزارة الصحة www.moh.gov.sa

عدد القراءات 1169 قراءة
| آخر تعديل 20 شعبان 1435 هـ